منتدى شهوان الإسلامي والبرمجي * shahwan.bbgraf.com
أهلا بكم أعضاؤنا الكرام في منتدى شهوان الإسلامي والبرمجي
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا كنت عضو في المنتدى فتكرم بالضغط على زر الدخول وتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتدى شهوان الإسلامي والبرمجي * shahwan.bbgraf.com

إسلاميات * برامج
 
الرئيسيةالقرآن الكريماليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخوللا للإرهابالصوتيات


شاطر | 
 

 (فضيحة الإخوان المسلمون ) لقاء قناة العربية و الدكتور عبد السلام السحيمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shahwan
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1586
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/12/2008
العمر : 26
الموقع : منتدى شهوان الإسلامي والبرمجي

مُساهمةموضوع: (فضيحة الإخوان المسلمون ) لقاء قناة العربية و الدكتور عبد السلام السحيمي   السبت 04 يوليو 2009, 8:05 pm


لا أعرف طائفة باسم الجامية"
عبد السلام السحيمي: أدبيات الفكر الإخواني مهدت للعنف في السعودية


الإخوان تسلموا مناصب في السعودية

الإخوان يريدون قلب الأنظمة

فكر الصحوة من وجوه الإخوان
دبي - العربية.نت

قال الدكتور عبد السلام السحيمي إن فكر الإخوان المسلمين موجود بكثرة في السعودية وله تأثير على فكر الصحوة فيها لافتا إلى أنه لا يوجد أحد من علماء السعودية المعروفين ينتمي لهذا الفكر.

وأضاف الدكتور السحيمي، عميد كلية الشريعة السابق في الجامعة الإسلامية والأستاذ المشارك في قسم الفقه في كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية، أن الأحداث التي وقعت في السعودية مؤسفة ومؤلمة جدا لاسيما في بلد معروف بالتدين الشديد المبني على تطبيق الشريعة وهذا جعل كل من رأى العنف يتساءل كيف وجد وكيف نشأ وتغلغل بهذه الصورة في بلد عرف بالتسامح.

وشدد الدكتور السحيمي، في لقائه مع الزميل تركي الدخيل في برنامج إضاءات (يبث كل أربعاء 10.00 بتوقيت السعودية 7.00 مساء بتوقيت غرينتش)، أنه لو نظرنا إلى التاريخ الإسلامي لوجدنا أن العنف والإرهاب قد وجد في العصور المتقدمة من بعض المسلمين ممن لم يحققوا المعرفة الصحيحة للإسلام مثل الخوارج، لافتا إلى أنه كلما كانت الدولة أكثر تمسكا بالإسلام يأتيها الخطر الأشد من الخوارج ومن ينظر إلى أقوال وأفعال الخوارج عبر التاريخ يرى أن الشئ نفسه يعود ن جديد.

الإخوان تسلموا مناصب في السعودية

يعتقد الدكتور عبد السلام السحيمي أن فكر الخوارج وجد عند بعض الجماعات الإسلامية ومن هذه الجماعات جماعة الإخوان المسلمين، إلا أنه عاد وشدد على صعوبة الجزم بمن يقف وراء العمليات في السعودية، مشيرا إلى أن الجهاديين وأعضاء القاعدة لهم دور فيما وقع.

وتابع عبد السلام السحيمي "لكن المسميات الرئيسية جاءت من أدبيات وافدة على السعودية وهؤلاء تأثروا بأدبيات بعض رموز الإخوان وعباراتهم صريحة في تكفير الأمة أفرادا وجماعات مثل أفكار سيد قطب حيث لا يوجد دولة ولا مجتمع وقاعدة التعامل فيه شرع الله وحيث الناس يرجعون إلى الجاهلية الأولى وهذا تكفير أوجد من يحمل السلاح وهذا الفكر وصل إلى السعودية في منتصف الثمانينات".

وردا على سؤال حول ازدياد ظاهرة الإخوان في السعودية فقط رغم أن جماعة الإخوان موجودة في مناطق عديدة من العالم مثل مصر حيث تأسست الجماعة وهل حجم العنف في مصر كالذي حصل في السعودية، اعتبر الدكتور السحيمي أن حجم العنف يتفاوت بناء على التمكن من المادة والسلاح لكن المقصود وجود الفكر الذي أوجد مثل هذه الجماعات، وبعض رموز الإخوان لم يُنتبه لهم بالقدر الكافي حيث كانوا في الرياض وفي القصيم وفي المدينة وأبها وتسلموا مناصب في الدراسات الشرعية في مختلف الجامعات لكن لم يظهروا المنهج بوضوح الذي يعرفه كل الناس وهم ليسوا سعوديين ولا نعرف أحد من السعوديين كرمز إخواني منذ القديم، وأحدهم بقي رئيسا للدراسات العليا لمدة 20 سنة في إحدى جامعاتنا وهو رئيس التنظيم هو مناع القطاني.

ويشير الدكتور السحيمي إلى أن الإخوان لا يطبقوا مفهوم الاختلاف على من هو خارج التنظيم، متسائلا لماذا لا يقبلوا حكام المسلمين وغيرهم ممن خالفهم، لافتا إلى أن الإسلام ليس فيه سرية ويجب أن يكون واضحا وأما في التنظيمات السرية فيحصل فيها مفاسد كثيرة حيث توجد تصفيات بين القادة أنفسهم وعدم معرفة من يقودهم.




الإخوان يريدون قلب الأنظمة

ويرفع الدكتور السحيمي من وتيرة هجومه على الإخوان مشيرا إلى أنهم يصرّحون برغبتهم في قلب أنظمة الحكم مثل سيد قطب، ولم يفرقوا بين الدولة التي تطبق الشريعة والدولة التي لا تطبقها.

وحول ما تعرض له الإخوان المسلمون في مصر وسوريا وبعد أن تلقفتهم السعودية انقلبوا عليها، يعتقد الشيخ السحيمي أن المسلم يهمه أمر إخوانه المسلمين في كل مكان والسعودية تهتم بالمسلمين في داخل السعودية وداخل البلدان الإسلامية أو خارجها لذلك ساعدتهم بسبب الضيق الذي وقع عليهم وحتى ولوكانوا ممن يؤذونها.




فكر الصحوة من وجوه الإخوان

ويعتقد الشيخ السحيمي أن فكر الإخوان موجود بكثرة في السعودية "ولكن أنا لا أستطيع أن أضع له حدا معينا ولهم التأثير القوي جدا وتأثيرهم ظهر على ما يسمى فكر الصحوة في السعودية وهو وجه من وجوه كثيرة للإخوان المسلمين وأعني الفكر الصحوي وليس الشخوص ولا يوجد أحد من علماء السعودية المعروفين ينتمي لهذا الفكر".

ويعود الدكتور عبد السلام السحيمي للقول بأن أدبيات الفكر الإخواني مهدت للعنف في السعودية والصحوة نتاج للفكر الإخواني وامتداد لهم وهم قسمان المؤدلج والذي يعرف أنه على فكر الإخوان وقسم لا يعرف ذلك ويظن أن هذا الفكر هو الفكر الصحيح، والقسم الذي لا يدري أيضا هو قسمان: قسم اشتد وحمل السلاح ويريد قلب أنظمة الحكم وقسم لا يريد ذلك وهم كثر وفي حال تم الجلوس معهم تراجعوا إلى رأي علماء البلاد.

وفيما يُقال حول ان أبا محمد المقدسي أو عصام برقاوي أحد المنظرين للجهاديين لا ينقل عن حسن البنا بل عن ابن تيمية ومشايخ الوهابية وأئمة الدعوة لذلك هناك من قال إن الوهابية هي المسؤولة عن العنف في البلاد، يجيب الدكتور السحيمي بأن هؤلاء مع أبي محمد المقدسي ينتقدون دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب ولم نجد واحدا منهم يرد على سيد قطب في تكفيره لجميع المجتمعات بدون استثناء، ودعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب ضيقت هذا التفكير.

وفيما إذا كانت السلفية هي المعادل الموضوعي لأهل السنة والجماعة حيث يوجد موقع الكتروني ينشر أدبيات التفجيريين والإرهابيين، يقول السحيمي "انا ذكرت السلفية الصحيحة التي تتبع أهل الكتاب والسنة والمهم المنهج وليس الاسم".

وحول ما إذا كان يعتبر أن هذا المنهج الذي تكلم عنه "جامي" ويغفر للحكام كل أخطائهم ويرد على كل المخالفين ما عدا الحاكم، قال السحيمي لا أعرف طائفة بهذا الاسم هناك الشيخ محمد الجامي رحمه الله تلميذ ابن باز وأثنى عليه العلماء ولا أعرف له نهجا خالف به علماء البلاد السعوديين، والمسلم يجب أن يتعامل وفق نصوص الشرع ووفق النص الشرعي في المعاملة مع الحاكم كأن يقول في مجلس سلطان جائر أنه كذلك لا أن يقول ذلك في منبر أو مسجل.



رابط الوضوع
http://www.alarabiya.net/Article.aspx?v=13172

_________________
المدير العام
م / محمد عيسى صالح محمد محمد شهوان


عدل سابقا من قبل shahwan في السبت 04 يوليو 2009, 8:22 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahwan.bbgraf.com
shahwan
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1586
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/12/2008
العمر : 26
الموقع : منتدى شهوان الإسلامي والبرمجي

مُساهمةموضوع: (فضيحة الإخوان المسلمون ) لقاء قناة العربية و الدكتور عبد السلام السحيمي   السبت 04 يوليو 2009, 8:07 pm

إضاءات: مع د. عبد السلام السحيمي


من يقف خلف العنف في السعودية

الإرهاب يُنسب إلى الأفراد لا إلى الديانة

آراء من فكر الإخوان المسلمين

الإخوان المسلمون بين النفي والمساهمة

هل الوهابيّة مسؤولة عن العنف

السلفيّة الصحيحة







اسم البرنامج: إضاءات
مقدم الحلقة: تركي الدخيل
تاريخ الحلقة: الأربعاء 18/5/2005

ضيف الحلقة: الدكتور عبد السلام السحيمي (عميد كلية الشريعة السابق في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة والأستاذ المشارك في قسم الفقه في كلية الشريعة الإسلامية)

تركي الدخيل: أيها الإخوة والأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، حيّاكم الله في حلقةٍ جديدةٍ من برنامجكم الأسبوعي إضاءات.
ضيفنا اليوم أيها الإخوة هو الدكتور عبد السلام السحيمي عميد كلية الشريعة السابق في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة والأستاذ المشارك بقسم الفقه في كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية، حيّاك الله يا دكتور.
د. عبد السلام السحيمي: مرحباً.




من يقف خلف العنف في السعودية

تركي الدخيل: دكتور أنت ألفت كتاباً قبل فترة قصيرة تناولت فيه مسألة حادثة وهي الإرهاب في السعودية عنوان الكتاب: "فكر الإرهاب والعنف في المملكة العربية السعودية: مصدره، أسبابه، انتشاره وعلاجه" من يقف خلف العنف في السعودية؟
د. عبد السلام السحيمي: الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على عبد الله ورسوله النبي محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، لا شك أن الأحداث التي وقعت في بلادنا السعودية مؤسفة ومؤلمة جداً لا سيّما في بلد يُحكّم الشريعة ومعروف بالتديّن الشديد المبني على تطبيق الشريعة الإسلامية، هذا الأمر جعل كل من رأى هذا الأمر الذي هو الإرهاب والعنف يعني يسأل نفسه أو يتساءل كيف يعني وُجد؟ وكيف نشأ؟ وكيف تغلغل؟ وكيف يعني.. وُجد بهذه الصورة في بلد يعني عرف بالتسامح وعرف بالأخلاق العالية سواءاً كان على مستوى الأفراد أو على مستوى ولاة الأمر أو على مستوى تعامل الناس فيما بينهم.. فيما بينهم، ولو نظرنا نظرةً يعني فاحصة في التاريخ الإسلامي لوجدنا أن العنف والإرهاب قد وُجد في العصور المتقدمة من بعض المسلمين المنتسبين للإسلام ممن لم يحقق المعرفة الصحيحة للإسلام، فهناك ما يسمى بالخوارج وأول نزعة للخروج كانت في زمن النبي صلى الله عليه وسلم لما جاء ذو الخويصر وقال: "إعدل يا محمد فإنك لم تعدل" وحاشاه صلى الله عليه وسلم أن لا يكون عادلاً، ثم قوي الأمر في عهد عثمان حتى قُتل بسبب الخروج عليه، ثم كبر الأمر في عهد علي رضي الله عنه حتى قتله أحد الخوارج وهذا الخارجي الذي قتل علياً رضي الله عنه كان قد أرسله عمر بن الخطاب لأهل العراق ليعلمهم القرآن.
تركي الدخيل: طيب دكتور بس في ناس يتهمون الإسلام، أنت تقول أن العنف موجود في الإسلام من بدايته؟
د. عبد السلام السحيمي: ليس في الإسلام، عند بعض المسلمين، أما تعاليم الإسلام فهي بعيدة كل البعد عن الإرهاب والعنف وهي مبنية على العدل والرحمة والمساواة المنضبطة بالضوابط الشرعية.
تركي الدخيل: طيب نقدر نقول إنه كانوا يعني شخوص يخرجون عن القاعدة مثلاً على مدار التاريخ الإسلامي؟
د. عبد السلام السحيمي: نعم، نعم، وأصبحت فيما بعد فرقاً، فرقاً لها منهجها ولها فكرها..
تركي الدخيل: يعني كبروا؟
د. عبد السلام السحيمي: لها أدبياتها ولها عقيدتها..
تركي الدخيل: ولها أفرادها الكثيرين..
د. عبد السلام السحيمي: ولها أتباعها في كل زمن، بل أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنها ستبقى كلما قُطع فرق خرج فرق آخر، لكن كان مثل ما ذكرت أن الخارجي الذي قتل علي رضي الله عنه وعبد الرحمن بن ملجم كان ممن أرسله عمر بن الخطاب ليعلم الناس القرآن، نتيجةً يعني لعدم المعرفة الصحيحة الشرعية للدين أقدم على قتل خليفة المسلمين المبشر بالجنة زوج بنت النبي صلى الله عليه وسلم وعندما قتل علي رضي الله عنه تلا الآية الكريمة: (ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله والله رؤوفٌ بالعباد) وهذا دليل على ضلال يعني..
تركي الدخيل [مقاطعاً]: يعني معناته يستخدم النص عنده.. عنده فكر وعنده نصوص قادته إلى هذا الفعل؟ هل تريد أن تقول دكتور عبد السلام السحيمي الأستاذ المشارك في قسم الفقه بكلية الشريعة بالمدينة أن الإرهابيين اليوم الذين يقفون خلف أعمال العنف السعودية هم من الخوارج؟
د. عبد السلام السحيمي: لا شك أن من ينظر في أفعال الخوارج وأقوال الخوارج عبر التاريخ يرى أن الشيء نفسه يعود من جديد، بل قد يتعجب المرء كل ما كانت الدولة أكثر تمسكاً بالإسلام يأتيها الخطر الأشد من الخوارج، خرجوا على عثمان، خرجوا على علي رضي الله عنه وهم صحابة والآن في وقتنا أيضاً يخرجون في بلادنا السعودية وهي أكثر البلدان تطبيقاً للشريعة ويعني الناس فيها متدينون ويعرفون الدين ومع ذلك هذا لأنه كما يقال: "لكل قومٍ وارث والتاريخ يعيد نفسه".


_________________
المدير العام
م / محمد عيسى صالح محمد محمد شهوان


عدل سابقا من قبل shahwan في السبت 04 يوليو 2009, 8:17 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahwan.bbgraf.com
shahwan
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1586
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/12/2008
العمر : 26
الموقع : منتدى شهوان الإسلامي والبرمجي

مُساهمةموضوع: (فضيحة الإخوان المسلمون ) لقاء قناة العربية و الدكتور عبد السلام السحيمي   السبت 04 يوليو 2009, 8:10 pm

الإرهاب يُنسب إلى الأفراد لا إلى الديانة

تركي الدخيل: بس في الغرب يقولون دكتور عبد السلام: بأنكم أنتم أيها السعوديون حملتم لواء الدين وبالتالي أحرقتكم النار التي حملتوها، هذا التدين اللي أنتم تدافعون عنه وتنشرونه انقلب السحر عليكم؟
د. عبد السلام السحيمي:

الإرهاب يوجد في كل أهل ديانة وفي كل العالم موجود وإن كان بنسب متفاوتة، فالتطرف هو مجاوزة الحدّ وهذا يوجد عند غير المسلمين ويوجد عند بعض المسلمين لكن لا تجوز نسبته للإسلام وإنما لأفراد ما عرفوا حقيقة هذا الدين الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم ولا عرفوا الضوابط الشرعية التي تُعرف بها الأحكام وتنزل الأمور وفق ما تقتضيه من الناحية الشرعية


طبعاً الدعاوى كثيرة ويعني التطرف والإرهاب يوجد في كل أهل ديانة وفي كل يعني العالم موجود وإن كان بنسب متفاوتة، فالتطرف هو مجاوزة الحدّ وهذا يوجد عند غير المسلمين قد يكون أكثر من المسلمين ويوجد عن بعض المسلمين لكن لا تجوز نسبته للإسلام وإنما لأفراد يعني ما عرفوا حقيقة هذا الدين الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم ولا عرفوا الضوابط الشرعية التي تُعرف بها الأحكام وتنزل الأمور وفق ما تقتضيه من الناحية الشرعية.
تركي الدخيل: طيب، خلينا نجاوب دكتور على السؤال الكبير.. السؤال الكبير الذي هو: من هو الفكر الذي يقف من خلال هذا المؤلف الذي صنفته 250 صفحة؟ من يقف خلف العنف في السعودية؟ لأنه في كلام كثير، في ناس يقولون: الصهيونية العالمية تقف خلف العنف، في ناس يقولون: القاعدة فقط هي التي تقف خلف العنف، أنت ماذا توصلت من خلال هذا المصنّف؟
د. عبد السلام السحيمي: اللي توصلت إليه من خلال القراءة لأدبيات الكثير من الجامعات المعاصرة أن فكر الخوارج نفسه الآن وُجد عند بعض الجماعات الإسلامية ومن أبرز هذه الجامعات التي وُجد عند بعض أفرادها وبعض قادتها ورموزها فكر الخوارج وإن كان صيغ بأساليب مختلفة لكنه في النهاية من ناحية المعنى هو نفس المرتكز الذي يرتكز عليه الخوارج، وهذا الشيء..
تركي الدخيل: ويش هي هذه الجماعات طيب؟
د. عبد السلام السحيمي: جماعة الإخوان المسلمين.
تركي الدخيل: جماعة الإخوان المسلمين.
د. عبد السلام السحيمي: إيه من هذه الجماعات..
تركي الدخيل: يعني الإخوان المسلمين يقفون خلف العنف في السعودية؟
د. عبد السلام السحيمي: ما نقول خلف العنف في السعودية، يعني أدبياتهم جعلت الكثير ممن يقرأ لهذا الفكر ويعجب به يؤثر فيه يعني هذا الفكر بأدبياته ليس يعني لو سمحت لي هذا ليس..
تركي الدخيل: آه بسمح لك بس بسألك سؤال قبل كدة.
د. عبد السلام السحيمي: تفضل.
تركي الدخيل: الآن أليست هؤلاء الذين يسمون تجاوزاً بالجهاديين أو القاعدة في السعودية هم اللي يقفون خلف العمليات؟ صحيح ولاّ لأ؟
د. عبد السلام السحيمي: صعب الجزم بأنه تقف جهة بعينها وراء.. أمور كثيرة يختلط بعضها ببعض، لكن هؤلاء يعني..
تركي الدخيل: هذول المواجهات اللي تتم بين الأمن وبينهم كل يوم هم هذول هم.
د. عبد السلام السحيمي: لا شك.. لا شك أن هؤلاء ممن يعني لهم دور في الذي وقع لكن لو نظرنا إلى المسببات الرئيسة والأدبيات التي أوجدت مثل هذا الشيء لوجدناها خرجت من أدبيات وافدة علينا وليس على..
تركي الدخيل: يعني تريد أن تقول أن هذولة متأثرين بالإخوة المسلمين الجهاديين؟
د. عبد السلام السحيمي: متأثرين بأدبياتهم وليس كل الإخوان لكن بعض رموز الإخوان يعني.. يعني عباراته صريحة في تكفير المجتمعات، في تكفير الأمة، أفراد وجماعات ولو أخذنا يعني أمثلة من كلام سيد قطب - رحمه الله - يقول: "لا توجد دولة ولا مجتمع قاعدة التعامل فيه شرع الله"، بل إنه يرى الناس كلهم عادوا إلى الجاهلية الأولى فهذا تكفير بالعموم، ثم..
تركي الدخيل: يعني هذا التكفير هو الذي أوجد في النهاية من يُهيّج ويحمل السلاح؟
د. عبد السلام السحيمي: من يُهيّج، ثم لو نظرنا يعني إلى يعني وصول هذا الفكر إلى البلاد السعودية لوجدناه في منتصف الثمانينيات وجدنا أن يعني هناك رموزاً للإخوان وُجدوا في السعودية طبعاً، قد يكونوا حصل لهم بعض..
تركي الدخيل [مقاطعاً]: طيب ليش الظاهرة زادت في السعودية دكتور عبد السلام فقط رغم أن جماعة الإخوان المسلمين موجودة في مناطق كثيرة من العالم؟ يعني مصر مثلاً: أٌسست الجماعة في مصر، هل حجم العنف اللي صار في مصر هو نفس حجم العنف اللي صار في السعودية؟
د. عبد السلام السحيمي: الحجم قد يكون يتفاوت بناءاً على تمكن من المادة والتمكن من السلاح والظروف اللي هيأت لكن المقصود وجود الفكر نفسه، وجود الفكر الذي أوجد مثل هذه الجماعات، نعود قليلاً يعني لو سمحت لي نجد أن بعض رموز الإخوان ولم يعني يتنبه لهم بالقدر الكافي وجدوا في معظم مناطق المملكة وبتنظيم، وجدوا في: الرياض، في القسيم، في المدينة، في جدة، في مكة، في أبها، وكانوا قد تسلموا يعني مناصب في الدراسات الشرعية في مختلف الجامعات السعودية لكنهم ما كانوا يظهرون المنهج بالوضوح الذي يعرفه كل أحد وإنما هناك يعني منهج ظاهر وهناك منهج خفي، وأنا عندي نقولات كثيرة..
تركي الدخيل: من هذولة رموز إخوانيين سعوديين؟
د. عبد السلام السحيمي: لا ليسوا سعوديين، ليسوا سعوديين، يعني الحقيقة لا نعرف أحد من السعوديين رمز إخواني كبير من قديم، لكن هناك من تأثر من السعوديين بالرموز التي وفدت إلينا.
تركي الدخيل: جو دعاة يعني في النهاية للإخوان..
د. عبد السلام السحيمي: يعني تجد أحدهم مثلاً يعني في إحدى جامعاتنا رئيس للدراسات العليا لمدة يمكن عشرين سنة..
تركي الدخيل: وهذا ساهم في تهيئة أجواء العنف في تقديرك؟
د. عبد السلام السحيمي: لا شك هو رئيس التنظيم..
تركي الدخيل: منو هذا؟ طيب ليش ما تسميه؟
د. عبد السلام السحيمي: منّاع القطان وهو ذكر يعني في رسالته.. يعني ذكر العشماوي في التاريخ السري بجماعة الإخوان المسلمين أن منّاع القطان هو رئيس الإخوان في السعودية وأنه يراسل سيد قطب وغير سيد قطب..
تركي الدخيل: بس منّاع القطان سعودي، معه جنسية سعودية؟
د. عبد السلام السحيمي: ما يهمنا الجنسية، النظر إلى أصل الفكر من أين جاء والتنظيم من أين جاء، ويعني قضية الاتهام بالإرهاب يعني هذه ذكرها علي عشماوي اللي هو آخر قادة التنظيم السري، يقول علي عشماوي إن أذنت لي يا أستاذ؟ يقول: "الإخوان المسلمون يرفعون شعارهم الشهير بين الجامعات والهيئات الإسلامية نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه، وهو شعارٌ يحاولون به الإمساك بموقع الريادة وتوجيه دفة الأمور لصالحهم دون محاولة الوقوف لتصحيح المسار أو تلافي السلبيات أو تقويم الانحراف الذي استفحل أمره في مجال الحركة الإسلامية حتى أصبحت توسم بالعنف والإرهاب - هذا كلامه هو، هو آخر قادة التنظيم السري لهم - في كل بلاد الدنيا، وكان سبب هذا كله وقوع الآخرين إما في إفراط شديد أو في تفريط مخلّ". هذا كان كلام قائد من قادتهم، ذكر أن العنف الذي وُجد في البلاد الإسلامية يعني وُجد منهم، بل إنه قال..
تركي الدخيل: طيب، بس دكتور خلني أقول لك شيء، اسمح لي..
د. عبد السلام السحيمي: نعم.. نعم.
تركي الدخيل: أنت تقول إنه هذول الإخوان المسلمين أوجدوا وهيئوا أجواءاً للعنف، على سبيل المثال أبرز حملة لواء العنف في العالم الآن هو أسامة بن لادن نائبه أيمن الظواهري كان إخوانياً ثم انشق عن الإخوان وأسس الجماعات.. جماعة الجهاد في مصر، فهذول منشقين عن الإخوان يا دكتور؟
د. عبد السلام السحيمي: الإخوان المسلمين المقصود إذا تكلمت عن الإخوان المسلمين بمعناه العام، يعني هي لها توجهات..
تركي الدخيل: كيف يعني بمعناها العام؟
د. عبد السلام السحيمي: له توجه يسمى التوجه البنائي نسبة إلى..
تركي الدخيل: حسن البنّا.
د. عبد السلام السحيمي:
حسن البنّا، وهذا التوجه صحيح في ظاهره يظهر التعاون ويظهر الانفتاح لكنه له منهج آخر خفي، لذلك يقول - إذا سمحت لي- أيمن الظواهري يقول: "إن تركيبة الإخوان المسلمين عجيبة، فالقيادة الظاهرة كان يمثلها المرشد العام أمام الناس والنظام، أما القيادة الخفية فكانت في يد مجموعة من النظام الخاص". يقول العشماوي: "وكان الأستاذ البنّا يعتبر أفراد النظام الخاص هم التعداد الحقيقي للإخوان المسلمين أما باقي الأفراد فهم بدرجات متفاوتة حقل للاختبار". فصحيح يعني قد يظهر لك نوع من الانشقاق أو نوع من المخالفة لكن في دائرة المسمى الكبير للإخوان، فلذلك يقول العشماوي: "إن جماعة الإخوان هي أم التنظيمات في العالم العربي والإسلامي وهي التي فرّخت بقية التنظيمات"، هي جعلت أدبيات يعني لعملها هذه الأدبيات أصبحت تُطبق في أكثر من بلد بل هم يعني يسعون يعني مثل ما قال علي عشماوي إلى السيطرة على البلاد الإسلامية كلها، بل لا يعتبرون أي بيعة موجودة في العالم الإسلامي..
تركي الدخيل: يعني هل تقصد أنهم يكفرون الحكومات؟
د. عبد السلام السحيمي: بعضهم يكفر صراحةً وبعضهم يأتي بكلام مجمل، يعني بعضهم يكفر وبعضهم يأتي بكلام مجمل لكن لا يعتبرون وجود يعني..
تركي الدخيل: يعني ما في دولة شرعية قائمة في..؟
د. عبد السلام السحيمي: نعم، يعني حتى.. حتى ما يظهرونه من نوع انفتاح هوّ في نظري مرحلي ووقتي من أجل المصلحة، لذلك يقول أحد قادتهم في كتاب اسمه "للدعاة فقط" يقول: "بل دعوة الإخوان ترفض أن يكون في صفوفها أي شخص ينفر من التقيد بخططهم ونظامهم ولو كان أروع الدعاة فهماً للإسلام وعقيدته وأكثرهم قراءةً للكتب ومن أشد المسلمين حماساً وأخشعهم في الصلاة، إذا كانت المسألة مسألة تدين..
تركي الدخيل: يعني معناته المسألة مسألة تنظيم وليست مسألة..؟
د. عبد السلام السحيمي: مسألة تنظيم حزبي وهذا الكلام..
تركي الدخيل: أنا سأتوقف عند هذه وأعود معك بعد الفاصل لنناقش: لماذا أنت ضد التنظيم كما أشرت قبل قليل. أيها الإخوة فاصلٌ قصير نعود بعده في إضاءات لمواصلة حوارنا مع الدكتور عبد السلام السحيمي أستاذ الفقه في الجامعة الإسلامية بالمدينة، فابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]




_________________
المدير العام
م / محمد عيسى صالح محمد محمد شهوان


عدل سابقا من قبل shahwan في السبت 04 يوليو 2009, 8:16 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahwan.bbgraf.com
shahwan
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1586
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/12/2008
العمر : 26
الموقع : منتدى شهوان الإسلامي والبرمجي

مُساهمةموضوع: (فضيحة الإخوان المسلمون ) لقاء قناة العربية و الدكتور عبد السلام السحيمي   السبت 04 يوليو 2009, 8:15 pm



آراء من فكر الإخوان المسلمين

تركي الدخيل: أيها الإخوة والأخوات حيّاكم الله في إضاءات مجدداً، لا يزال حوارنا هذه الحلقة مع الدكتور عبد السلام السحيمي الأستاذ المشارك في قسم الفقه في الجامعة الإسلامية وتحديداً في كلية الشريعة، دكتور عبد السلام قبل قليل كنت تتحدث وتنقل نقولات عن تنظيم الإخوان المسلمين، تقول من كلام أحد يعني قادة التنظيم بأن الإخوان لا يقبلون ليقودهم إلا من يختارون حتى لو كان أعلم منه أو أفقه منهم..
د. عبد السلام السحيمي: ليس لا يقبلون، ترفض.. يقول: ترفض الدعوة اللي ما يتقيد بخططها..
تركي الدخيل: طيب يرفض اللي ما يقبل يرفض في النهاية.
د. عبد السلام السحيمي: الدعوة نفسها..
تركي الدخيل: دعوة الإخوان.. يعني الحركة..
د. عبد السلام السحيمي: أليست لكل المسلمين؟ دعواهم العريضة حتى سموا أنفسهم الإخوان المسلمين ومفهومهم أن من عادهم ليسوا من المسلمين، فيقول دعوة الإخوان ترفض أن يكون في صفوفها أي شخص ينفلت من خططهم ونظامهم ولو كان أروع الدعاة فهماً للإسلام وعقيدته، إذا كان هذا عالم وفاهم للإسلام وعقيدته كيف تحجر عليه فهمه ودينه..
تركي الدخيل: طبعاً لأنه عندهم تنظيم..
د. عبد السلام السحيمي: إذ إن التنظيم هذا ويش المقصود به؟
تركي الدخيل: طيب ليش أنت ترفض على أي واحد إنه يكون عضو في الإخوان المسلمين؟ يعني هذه الجماعة عندها شعار تقول: نتعاون قبل قليل فيما اتفقنا عليه كما أشرت ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه، هذا الشعار يؤكد أنهم مش تكفيريين، إنهم يقبلون التباين ويقبلون الاختلاف بينما أنت تصر على أنهم يكفرون..
د. عبد السلام السحيمي: أولاً هذه القاعدة التي ذكروها على إطلاقها ليست صحيحة من الناحية الشرعية لأنه من الناحية الشرعية عند التنازع يجب أن رد المتنازع فيه إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلاً) هذا من ناحية، من ناحية أخرى هم لا يطبقون هذا الأمر على من كان خارج تنظيمهم فلماذا لا يعذرون مثلاً حكام المسلمين ولماذا لا يعذرون غيرهم ممن خالفهم؟ ثم هناك أمر آخر: أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن هذه الأمة ستفترق على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار..
تركي الدخيل: يعني هل تريد أن تقول يا دكتور..
د. عبد السلام السحيمي: إذا سمحت لي أكمل الحديث.. إلا واحدة فلما سُئل عنها قال: من كان على مثل ما أنا عليه اليوم أصحابي.
تركي الدخيل: طيب، هل تريد أن تقول أن جماعة الإخوان المسلمين في النهاية هدفها هدفاً سياسياً وليس هدفاً دينياً؟
د. عبد السلام السحيمي: الذي يظهر من قراءة كتبهم ومن مسالكهم أنها إلى السياسة أقرب منها إلى الدين، ولذلك مثل ما نقلنا الآن عن بعض قادتهم خذ نقلاً آخر يقول أحد قادتهم في كتاب "صناعة الحياة" صفحة 113 يقول: "فالدعوة..
تركي الدخيل: هذا السباعي؟
د. عبد السلام السحيمي: لا ليس السباعي، هذا محمد أحمد الراشد اسم حركي، يقول: "فالدعوة دارٌ لها داخل وظاهرها.. لها داخل وظاهر، فالظاهر يسع كل أمة محمد لكن الداخل حرم وهو مأوى للأشداء الثقاة النبلاء الأمناء فقط لأنهم موضع اتخاذ الخطة والأسرار وأي تساهل بذلك قد ينتج عنه الانحراف".
تركي الدخيل: طيب هذا ويش دلالته يعني؟
د. عبد السلام السحيمي: يعني إنه في منهج أمام الناس يُلقى وفي منهج سري، تنظيم سري، الإسلام ليس فيه سرية، الإسلام كله واضح ويجب أن يكون علناً أكبر ما في الإسلام أركانه الخمسة وكلها تكون علناً للناس، أما التنظيمات السرية هذه يحصل فيها مفاسد كثيرة، نفس الأستاذ علي العشماوي في التاريخ السري لجاعة الإخوان ذكر من مساوئ التنظيمات السرية أنه وجدت التصفيات بين القادة أنفسهم والقتل بين الجماعات أنفسهم وعدم معرفة منْ الذي يقودهم مِنَ الذي لا يقودهم.
تركي الدخيل: طيب دكتور عبد السلام أنت قبل قليل تقول: بأنه الإخوان المسلمون يقفون خلف أحداث العنف في السعودية بالذات، بل إنك قلت في أحد فصول كتابك في صفحة 189: كيف نشأ وتغلغل فكر الإرهاب والتكفير أو قُلْ فكر الإخوان في السعودية.. قاعد تسميه فكر إرهاب وفكر تكفير، فكر الإخوان في السعودية، اللي نشوفه إنه الإخوان يطلعون بيانات ويدينون في النهاية أعمال العنف في السعودية بينما أنت قاعد تقول إنهم هم المسؤولون عن العنف؟
د. عبد السلام السحيمي: أنا.. أنا ما قلت الإخوان خلف الذي وقع في البلاد في السعودية..
تركي الدخيل: إنهم هيؤوا.. هيؤوا الأجواء.
د. عبد السلام السحيمي: الأدبيات الأدبيات الفكرية..
تركي الدخيل: بس قلت إنه فكر إرهابي وتكفير فكري صح ولاّ لأ؟ قلت إنه فكر إرهاب وتكفير أليس كذلك؟
د. عبد السلام السحيمي: لا شك إنه فكر إرهاب وتكفير، لنأخذ يعني نقلاً آخر يعني يبين الأمر بوضوح..
تركي الدخيل: طيب لأ جاوبني على سؤالي بس؟
د. عبد السلام السحيمي: يؤكد.. يؤكد لإجابة السؤال..


_________________
المدير العام
م / محمد عيسى صالح محمد محمد شهوان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahwan.bbgraf.com
shahwan
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1586
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/12/2008
العمر : 26
الموقع : منتدى شهوان الإسلامي والبرمجي

مُساهمةموضوع: (فضيحة الإخوان المسلمون ) لقاء قناة العربية و الدكتور عبد السلام السحيمي   السبت 04 يوليو 2009, 8:25 pm


د. عبد السلام السحيمي: يؤكد.. يؤكد لإجابة السؤال..
تركي الدخيل: تفضل.. تفضل.
د. عبد السلام السحيمي: يعني انظر إلى مثلاً محمد قطب وكان يعني يدرس في الجامعات السعودية من فترة طويلة، يقول: "أما الذين يسألون إلى متى نظلّ نربّي دون أن نعمل فلا نستطيع أن نعطيهم موعداً محدداً فنقول لهم عشر سنوات من الآن أو عشرين سنة من الآن فهذا رجم بالغيب لا يعتمد على دليل واضح وإنما نستطيع أن نقول لهم: نظل نربي حتى تتكون القاعدة المطلوبة بالحجم المعقول"، طيب أليست التربية عمل؟ إيش يقصد بالعمل هذا؟
تركي الدخيل: أنا أسألك ماذا يقصد هو بالعمل هذا؟
د. عبد السلام السحيمي: لأ واضح السؤال الذي يطرح نفسه أليست التربية عمل؟ إذاً ما المقصود بالعمل؟ هذا وضحه عبد الله ناصر علوان وهو يقول: عندما توجد بالحجم المطلوب تأتي مرحلة الحسم، بل قال أننا لا نستطيع الانقلاب عسكرياً على الحكومات الموجودة فلا بد من التغلغل في التنظيم داخل مختلف الصفوف وداخل مختلف الطبقات، فنحن أمام منهج ظاهر ومنهج خفي.
تركي الدخيل: يعني إنت تقول العمل عندهم هو محاولة الانقلاب على الحكومات بعد ما يتمكنون؟
د. عبد السلام السحيمي: بل صرّحوا بذلك، نريد الانقلاب.. سيد قطب صرح يعني إنه يريد الانقلاب على الأنظمة الموجودة ولم يستثنِ.
تركي الدخيل: وإنت عندك مشكلة مع الانقلابات؟ يعني أنت تؤيد الأنظمة الموجودة ولاّ..؟
د. عبد السلام السحيمي: المسألة مو تأييد أو عدم تأييد، الإنسان..
تركي الدخيل: طيب لأنه يطرأ في ذهن الواحد يقول مثلاً إنه في أنظمة غير إسلامية؟
د. عبد السلام السحيمي: الإنسان المتكلم في شرع الله أو الذي يتكلم باسم الدين يجب أن يجعل أحكامه موافقة لشرع الله ليس لهواه ولا لرغبته وتكون مضبوطة بالضوابط الشرعية، فأنت يعني أمام بلد مثلاً مسلم، حاكمه مسلم، لا يجوز لك في شرع الله أن تخرج عليه أو أن تقلب النظام الموجود وهو حاكم مسلم، وأين الأعذار الذي ذكروه في قاعدتهم؟ بل إن نفس حسن البنّا يقول.. مع أنه يقول إنه لا يرى بأس بالديمقراطيات، يقول يعني في نقل له يقول..
تركي الدخيل: حلقتنا صارت نقول اليوم يا دكتور؟
د. عبد السلام السحيمي: معلش.. معلش.. يعني ما يحضرني الآن يقول ولا نعترف بالأحزاب الموجودة ويجب أن نضم البلاد الإسلامية كلها حتى الحجاز، ذكر الحجاز مع أن الحجاز في الوقت الذي تكلم فيه تحت قيادة شرعية ببيع شرعية بولاة يحكمون بشرع الله، إذاً فلا اعتبار عندهم لأي نظام وُجد ما لم يكن تحت عباءتهم، فلذلك يعني ما فرقوا حتى بين الدولة التي تطبق الشريعة أو الدولة التي لا تطبق الشريعة، من هنا يأتي السؤال الذي يجعل المرء يتساءل..
تركي الدخيل: في سؤال دائماً ما يقال بإنه الإخوان المسلمين حوربوا في مصر، حوربوا في سوريا لكن تلقفتهم السعودية، فتحت السعودية لهم أبوابها وبالتالي هم انقلبوا على السعودية، انقلب السحر على الساحر؟
د. عبد السلام السحيمي: والله يا أخي المسلم يهمه أمر إخوانه المسلمين في كل مكان، ونحن نعرف من بلادنا السعودية اهتمامها الشديد البالغ بالمسلمين سواءاً في داخل بالبلاد السعودية، داخل البلدان الإسلامية، خارج البلدان الإسلامية، لمكانتها في العالم الإسلامي ولوجود الحرمين الشريفين، فلذلك من رأته اضطهد أو ضُيّق عليه ساعدته بشتى الوسائل حتى لو كان ممن يؤذيها..
تركي الدخيل: يعني اكتشفوا مشاكلهم تالي يعني؟ ما اكتشفتوا إنتوا كسعوديين مشاكل الإخوان إلا متأخراً؟
د. عبد السلام السحيمي: والله المسألة مو مسألة اكتشاف.
تركي الدخيل: مع إن هذه الكتب يعني موجودة من زمان؟
د. عبد السلام السحيمي: هو يا أستاذ تركي أنت إذا كنت أمام منهج ظاهر ومنهج خفي يصعب معرفة هذه الأمور، خصوصاً إنهم ذكروا الموجود منهم في السعودية كانوا حذيرين جداً، حذيرين جداً، وحتى ذكر عشماوي إنه لما جاء مكة ألبسوه زي سعودي بثوب وقطرة ليذهب ليجتمع مع قادة الإخوان في مكانٍ ما.
تركي الدخيل: طيب، إلى أي حدّ تعتقد أن الإخوان متغلغلين في السعودية؟
د. عبد السلام السحيمي: الفكر موجود بكثرة لكن أن ما أستطيع أن أحدّ حدّاً معيناً وهذه أمور تحتاج استقرائية ودراسة.
تركي الدخيل: أنت موجود في النهاية في الجامعات السعودية، قريب من مناخ العمل الإسلامي، يعني تلمس الكثير منه، بل إنه إنت فصل كبير من الفصول اللي أنت متكلم فيها متكلم عن هالقصص؟
د. عبد السلام السحيمي: ذكرته.. ذكرته، لكن عملية استقرائية هذه تحتاج إلى دراسة أخرى.
تركي الدخيل: بالانطباعية.. أعطينا انطباعياً كيف تقدر أنت..
د. عبد السلام السحيمي: أنا بنظري أن لهم تأثير قوي جداً، وتأثيرهم ظهر على ما يسمى بفكر الصحوة في البلاد السعودية، فإن فكر الصحوة هو في ما يظهر لي إنه وجه من الوجوه الكثيرة للإخوان المسلمين.
تركي الدخيل: أنت تعتقد أن الصحوة مرتبطة بالإخوان المسلمين؟
د. عبد السلام السحيمي: الفكر الصحوي.. الفكر الصحوي.
تركي الدخيل: الفكر مش الشخوص يعني؟
د. عبد السلام السحيمي: لأ، أنا لا أتكلم عن الأشخاص..
تركي الدخيل: ما في تنظيم يعني؟
د. عبد السلام السحيمي: لأ في السعودية ما أعرف التنظيم بالمعنى الصحيح الموجود في الدول الأخرى، لكن الفكر نفسه، الأدبيات نفسها اللي انطلقوا منها هي نفس أدبيات يعني فكر جماعات الإخوان المسلمين.
تركي الدخيل: يعني أنتم..
د. عبد السلام السحيمي: وإن كان نحمد الله يعني بعض الرموز المتأثرة بالفكر الإخواني يعني أظهرت تراجعاً طيباً..
تركي الدخيل: تقصد فكر الصحوة؟
د. عبد السلام السحيمي: إي فكر الصحوة، فكر الصحوة هو فكر إخواني، فلذلك لا تجد أحداً.. أو لا تجد أحداً من علماء البلاد السعودية المعروفين ينتمي إلى هذا الفكر أو لفكر الإخوان بل إن العلماء الكبار أصدروا فتاوى..
تركي الدخيل: طيب خلنا..
د. عبد السلام السحيمي: إذا سمحت لي..
تركي الدخيل: إذا سمحت لي قبل هذه: أنت تقول أن فكر الصحوة هو فكر إخواني؟
د. عبد السلام السحيمي: المنشأ في الأدبيات.. الأدبيات نعم.
تركي الدخيل: أدبيات إخوانية، ويعني قبل قليل تقول الفكر الإخواني هو الذي ساهم في وجود العنف في السعودية، هل تتهم فكر الصحوة بأنه له علاقة بتمهيد أجواء العنف في السعودية؟
د. عبد السلام السحيمي: فكر الصحوة نفسه يعني هو وجه للإخوان، وذكرنا أن أدبيات الفكر الإخواني يعني مهدت لوجود مثل العنف ليس في السعودية فحسب بل بالبلاد الإسلامية كلها بشهادة الإخوان أنفسهم.
تركي الدخيل: هالحين خلينا نحكي عن الصحوة يا دكتور.
د. عبد السلام السحيمي: الصحوة ناتج أو نتاج للفكر الإخواني.
تركي الدخيل: وامتداد في هذه النقطة أيضاً؟
د. عبد السلام السحيمي: وامتداد له في هذه النقطة، وإن كانوا ليسوا في درجة واحدة لأن أنا في تصوري وفي تقديري..
تركي الدخيل: ما دليلك على ذلك؟
د. عبد السلام السحيمي: في تقديري من خلال قراءاتي.. هذا تقدير شخصي إنه الفكر الصحوي على قسمين: قسم مؤدلج يعرف إنه على فكر الإخوان وقسم غير مؤدلج لا يعرف إنه على فكر الإخوان، وإنما يظن أن هذا الفكر هو الفكر الصحيح.
تركي الدخيل: يعني يدور في نفس الإطار وهو ما يدري؟
د. عبد السلام السحيمي: هو ما يدري، قسم منه كبير لا يدري، وهذا القسم على قسمين..
تركي الدخيل: اللي ما يدري؟
د. عبد السلام السحيمي: قسم اشتد جداً وحمل السلاح، ظن أن هذا هو الحق وأنه لا بد من قلب الأنظمة..
تركي الدخيل: هذا الصحوة؟
د. عبد السلام السحيمي: من أتباع الصحوة، وقسم آخر لا وهم كثيرون الحمد لله، يعني متى ما نوقشوا، متى ما جُلس معهم تراجعوا إلى ما عليه علماء البلاد السعودية؟
تركي الدخيل: إذاً أنت لا تفرق بين الجهاديين.. أو ما يسمون بالجهاديين وبين الصحويين؟ إلا من خلال هالأقسام لأنه أعطيتنا أقسام واجد دكتور عبد السلام؟
د. عبد السلام السحيمي: لأ هو المسمى.. حقيقةً أنا أعود لكلام العشماوي، أن فكر جماعة الإخوان المسلمين هو الذي فرّخ بقية التنظيمات الأخرى، أصبحت الأدبيات موجودة في مكان تسمى بالصحوة، في مكان تسمى بالجهادية، في مكان آخر السلفية الجهادية وهكذا، ولكن إذا نظرنا إلى الأدبيات أو المنطلق الرئيس فنجده في أدبيات الإخوان: حسن البنّا، سيد قطب..
تركي الدخيل: هناك الكثير من النقاط سأثيرها معك بعد الفاصل إذا سمحت لي دكتور عبد السلام، أيها الإخوة أنتم أيضاً تابعونا بعد الفاصل، حتى نلتقي في الفاصل مع إضاءات هذا تركي الدخيل، لا تذهبوا بعيداً.

[فاصل إعلاني]


_________________
المدير العام
م / محمد عيسى صالح محمد محمد شهوان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahwan.bbgraf.com
shahwan
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1586
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/12/2008
العمر : 26
الموقع : منتدى شهوان الإسلامي والبرمجي

مُساهمةموضوع: (فضيحة الإخوان المسلمون ) لقاء قناة العربية و الدكتور عبد السلام السحيمي   السبت 04 يوليو 2009, 8:27 pm



تركي الدخيل: أيها الأخوة والأخوات حيّاكم الله في إضاءات مجدداً، لا يزال حوارنا هذه الحلقة من إضاءات مع الدكتور عبد السلام السحيمي أستاذ الفقه المشارك في كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية.




الإخوان المسلمون بين النفي والمساهمة

دكتور أنت في كتابك الذي ألفته عن فكر الإرهاب والعنف في السعودية وقبل قليل قلت بأن الإخوان المسلمين مهدوا لأرضية العنف، وسألتك سؤالاً ولم تجبني عنه بشكل مباشر، قلت لك: أن الإخوان المسلمين يصدرون بيانات متوالية يدينون فيها أحداث العنف في العالم الإسلامي بالذات، فكيف نجمع بين حديثك عن أنّهم يساهمون ويقبلون بالعنف وبين هذه الإدانات التي يظهرونها وبشكل واضح؟
د. عبد السلام السحيمي: هذه إشكالية تظهر لمن لم يقرأ يعني في مؤلفات الإخوان في أدبياتهم ليعرف يعني حقيقة الأمر.
تركي الدخيل: طيب.
د. عبد السلام السحيمي: لعلي أجد نقلاً، خذ مثلاً.
تركي الدخيل: نقل ثاني بعد؟
د. عبد السلام السحيمي: نعم.. نعم، يعني يقول أحد منظريهم..
تركي الدخيل:من هو؟
د. عبد السلام السحيمي: صلاح الصاوي، دكتور صلاح الصاوي في كتاب له اسمه "الثوابت والمتغيرات" يعني يقول ص264: عدم التورط بإدانة الفصائل العاملة للإسلام إدانةً علمية تحت شعار الغلو والتطرف مهما توّرطت به هذه الفصائل من أعمال تبدو منافية للقصد.. منافيةً للاعتدال والقصد. يعني كيف لا يُورّط يعني لا..
تركي الدخيل: لا يتورطون في الإدانة.
د. عبد السلام السحيمي: لا يدينون من يخالف الإسلام بأعمالهم وهم يرفعون شعار الإسلام وهذه منافيةً للاعتدال والقصد، يقول إلى أن يقول: اللهم إلا إذا كان ذلك كما سبق بتنسيقٍ مسبقٍ وتوزيعٍ متبادل للأدوار، يعني فيه أدوار هذا يفعل..
تركي الدخيل: يعني البيانات هذي اللي تطلع في الإدانة تعتقد أنها..؟
د. عبد السلام السحيمي: نعم تدخل في هذا بل يوضحه أكثر يقول في صفحة 265: "ولا يبعد القول بأن مصلحة العمل الإسلامي قد تقتضي أن يقوم فريق من رجاله ببعض الأعمال الجهادية.. الجهادية يقصد التفجير لأنه لو كان جهادية لماذا ينكرونها؟ يقول: تقتضي أن يقوم فريق من رجاله ببعض الأعمال الجهادية ويظهر عليها النكير آخرون، ولا يبعد تحقيق ذلك عملياً إذا بلغ العمل الإسلامي مرحلة الرشد أم كان أن يتفق على الترخّص في شيء من ذلك ترجيحاً لمصلحة استمرار رسالة الإسلاميين في هذه المجالس".
تركي الدخيل: طيب.
د. عبد السلام السحيمي: من غير تشويش تقول، فيعني نحن أمام منهج ظاهر ومنهج خفي..
تركي الدخيل: وأدوار متبادلة.
د. عبد السلام السحيمي: وأدوار متبادلة بنص كلامهم.
تركي الدخيل: طيب.
د. عبد السلام السحيمي: كيف أعمال جهادية؟ إذا كانت جهادية كيف تنكرها إذن هي ليست جهادية، وإن سمّوها جهادية هي حقيقةً تدخل في الأعمال المنافية لحقيقة هذا الجهاد.




هل الوهابيّة مسؤولة عن العنف

تركي الدخيل: طيب هذا واضح، لكن خلني أسألك سؤال آخر: يعني بعد أحداث العنف في السعودية كلٌّ أدلى بدلوه في هذا الموضوع ونسب العنف إلى الشخصيات، لو جينا إلى أحد أهم منظّري.. المنظرين الفكريين للجهاديين هو أبو محمد المقدسيّ أو عصام برقاوي، هذا الرجل في كل نصوصه في كل مؤلفاته التي يُنظّر فيها لهؤلاء لا ينقل عن حسن البنّا والهضيبي ومرشدي الإخوان المسلمين، ينقل عن شيخ الإسلام ابن تيمية، عن ابن القيم، عن أئمة الدعوى النجديّة، عن مشايخ الوهابيّة، وبالتالي هناك من قال أن الوهابيّة مسؤولة عن العنف، كيف تدفع أو كيف تجيب على سؤال من هذا النوع؟
د. عبد السلام السحيمي: يعني كونه هو أو غيره ينقل من كلام شيخ الإسلام أو من غيره يأخذ النص ويفسره على أنه هو المقصود بهذا، قد يعني وُجد قبلهم من الخوارج من يأخذ النص القرآني، نص القرآن ونص السنة فيحمله على غير المراد الشرعي الصحيح، فإذا كانوا حصل.. يعني إذا كان حصل هذا الأمر بالنسبة لما يتعلّق بآيات القرآن وبحديث النبي صلى الله عليه وسلم من باب أولى أن يأخذوا من كلام أهل العلم ويرون أنه يؤيد ما يذهبون إليه هذا شيء، شيء آخر: أن هؤلاء جميعاً بما فيهم الذي ذكرته وكذلك حتى بعض المنتسبين للفكر لما يسمى فكر الصحوة ينتقد مذهب الإمام محمد بن عبد الوهاب وأئمة الدعوة من ناحية كون بعض مؤلفاتهم فيها غلوّ وتشدّد بل بعضهم صرّح بأنها سبب للإرهاب الموجود.
تركي الدخيل: مسؤولة عن العنف الموجود؟
د. عبد السلام السحيمي: مسؤولة عن العنف.
تركي الدخيل: مع أنه أدبياتها مسؤولة عن العنف؟
د. عبد السلام السحيمي: في حين أننا لم نجد يعني واحداً منهم يردّ على سيد قطب تكفيره لجميع المجتمعات بلا استثناء، بل يقول: "لا توجد دولة مسلمة قاعدة التعامل فيها شرع" بل قال المسلمون لم يوجدوا المسلمون ليجاهدوا، في حين أنهم..
تركي الدخيل: طيب الوهابيّة ما فيها تكفير في تقديرك؟
د. عبد السلام السحيمي:

دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب وأئمة الدعوة من بعده ليس فيها نصاً واحداً يخالف ما أجمع عليه السلف الصالح من الصحابة ومن جاء بعدهم بالنسبة لما يتعلق بأمور العقيدة، وبالنسبة لأمور الفقه والأمور التي تَنازع فيها أهل العلم فأئمة الدعوة مثلهم مثل غيرهم يرجحون ما يرون أن الدليل يرجحه


في تقديري أن دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب وأئمة الدعوة من بعده ليس فيها نصاً واحداً يخالف ما أجمع عليه السلف الصالح من الصحابة ومن جاء بعدهم بالنسبة لما يتعلق بأمور العقيدة، وبالنسبة لأمور الفقه والأمور التي تَنازع فيها أهل العلم فأئمة الدعوة مثلهم مثل غيرهم يرجحون ما يرون أن الدليل يرجحه، لكن لا نجد نصاً واحداً عند الشيخ محمد بن عبد الوهاب أو واحد من أئمة الدعوة خالف نصاً شرعياً أو خالف ما أجمعت عليه الأمة، بل إن دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب ضيّقت التفكير وجعلته وفق الضوابط الشرعية المعروفة عند سلف الأمة، لأنه - بارك الله فيك - عند السلف ومن تبعهم أن التكفير مبني على أمرين: لا بد يدل الدليل الشرعي من الكتاب والسنة على أن هذا الشيء كفر، ولا بد أن يكون الشخص الذي..
تركي الدخيل: هذول هذول عندهم نفس الشي جايبين نصوص وقاعدين ينزلونها..
د. عبد السلام السحيمي: دعني أكمل كلامي، دعني أكمل كلامي بارك الله فيك، يعني لا بد يدل الدليل من الكتاب والسنة على أن هذا الشيء كفر، ثم ننظر إلى المعين الذي يراد أن يقام عليه هذا الحكم، هل انطبقت عليه الشروط وانتفت الموانع؟ لأنه قد يكون عنده شبهة، قد يكون عنده تعويق، قد يكون جاهلاً.. فلذلك يعني السلف هم أبعد الناس عن التكفير فتعاملوا مع النصوص الشرعية وفق ما تقتضيه، أما هؤلاء المتأثرون بفكر الخوارج فيأتي إلى النص فينزله على المُعيّن وهذا خطأ كبير فادح..
تركي الدخيل: يعني هوّ يكفّر شخص بعينه؟
د. عبد السلام السحيمي: شخص بعينه لأن الشخص بعينه قد يوجد منه الكفر، قد يوجد منه فعل كفري لكن هل توفرت الشروط وانتفت الموانع؟ فينقلون من كلام أئمة الدعوة ومن غيرهم أحكاماً لكن ليس وفق ما تقتضيه سياقاتها وليس وفق ما نزّله عليه أولئك الأئمة.
تركي الدخيل: طيب، أنت في كتابك كنت سلفياً على الجادة تتحدث على أن السلفية هي المعادل الموضوعي لأهل السنة والجماعة، تقول: لكن عندما..
د. عبد السلام السحيمي: اسم من مسمياتهم.




السلفيّة الصحيحة

تركي الدخيل: إيه، تقول يعني: لما كثروا اللي ينتسبون لأهل السنة أصبحت السلفية هي التي تمُيّز؟
د. عبد السلام السحيمي: يعني ذكرها الأئمة من قبل، ليس لي صلة فيها.
تركي الدخيل: طيب، هناك يعني عشرات الجماعات ومئات الأشخاص اللي ينتسبون للسلفية وبينهم تناحر وتضادّ واضح، هناك ما يسمى بالسلفية الجهادية، هناك موقع كان على الإنترنت اسمه "السلفيون" كان ينشر كل الأدبيات اللي يستند إليها التفجيريين أو الإرهابيين، كيف تفرق أنت ويش يفرق مثلاً عن هذه السلفية عن تلك السلفية؟
د. عبد السلام السحيمي: أنا ذكرت في الكتاب نفسه ما المقصود بالسلفية الصحيحة، وهي التي تتّبع الكتاب والسنة وفق أحكام سلف الأمة، يعني لا فرق بين أن تقل: من أهل السنة والجماعة أو السلف أو الفرقة الناجية أو الطائفة المنصورة، ثم أن المُعتبر - بارك الله فيك - هو ليس الاسم الأسماء لا نتوقف عندها يُعتبَر بالرسم كما يقول ابن قيم في المنهج نفسه، حتى الذين سموا أنفسهم الإخوان المسلمين قد نتوقف نقول الاسم لا يهمّنا لكن ما هو المنهج الذي سرتم عليه؟ هل يوافق نصوص الشرع الكتاب والسنة والفهم الذي فهمه سلف الأمة؟ لو سمى الإنسان نفسه سلفياً أو جهادياً ثم نظرنا إلى أقواله وأفعاله وهي تخالف السلف لا تنفعه هذه التسمية.
تركي الدخيل: بس في ناس.. في ناس يقولون يا دكتور أنه ما يفترقون السلفيين هؤلاء عن هذول إلا في شغلة وحدة: نفس النصوص ونفس الأئمة ونفس النقول إلا فيما يتعلق بموضوع الجهاد أو التعامل مع الحكومات، لما ييجي التعامل مع الحكومات هذولاك يفرقون لأنهم يطبقون يُعمّمون القاعدة وأنتم تتنازلون عن..
د. عبد السلام السحيمي: أنتم.. أنتم من تقول..؟
تركي الدخيل: السلفيين اللي نتحدث عنهم قبل شوي.
د. عبد السلام السحيمي: أنا أتكلم بصفتي الشخصية يعني طالب علم ويعني..
تركي الدخيل: طيب بس أنا أقصد هذا أن هذه السلفية التي وصّفتها في كتابك.
د. عبد السلام السحيمي: أنا لا أتكلم يعني باسم..
تركي الد

_________________
المدير العام
م / محمد عيسى صالح محمد محمد شهوان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahwan.bbgraf.com
 
(فضيحة الإخوان المسلمون ) لقاء قناة العربية و الدكتور عبد السلام السحيمي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شهوان الإسلامي والبرمجي * shahwan.bbgraf.com :: منتدى (( الرد على الإخوان المسلمين )) وإفحامهم :: منتدى (( الرد على الإخوان المسلمين )) وإفحامهم-
انتقل الى: